كيف يعمل التكييف المركزي-شرح بالتفصيل

كيف يعمل التكييف المركزي

كيف يعمل التكييف المركزي


كيف يعمل التكييف المركزي، آلية عمل التكييف المركزي بشكل عام لديها العديد من الاستفسارات و الاسئلة لدى مقتني التكييف، لذلك ومن خلال هذا المقال يمكننا أن نجيب على أهم  الأسئلة لتتمكن من الحصول على النوع المناسب، تابع معنا.

كيف يعمل التكييف المركزي؟

يعمل التكييف المركزي على جعل درجة حرارة الهواء الموجود في الغرفة أو المكتب مناسب وذلك من خلال اتاحة امكانية تدفئة التحكم الكامل في درجة الحرارة والرطوبة التي تتناسب معك و الكيفية التي يقوم عليها عمل التكييف المركزي هي ضخ الهواء الذي تم تبريده في جميع الأماكن المراد خفض درجة حرارتها مرورا بالانابيب .

كيف يعمل التكييف المركزي ؟

سنقوم بتوضيح كيفية عمل التكييف المركزي من خلال مكونات التكييف المركزي  و لتتمكن من تشغيله يتم الاستعانة بالشركات المتخصصة في تركيب التكييف المركزي و من أهم الشركات الرائده في ذلك شركة السدرة للمقاولات الميكانيكية .

  • يعمل التكييف المركزي عن طريق دخول سائل التبريد الفريون في الانابيب النحاسية لتكون في تهيئ لاستقبال الحرارة الخارجية و يتحول من هيئته السائلة إلى هيئته الغازية من خلال المبخر الذي يعمل على خفض الضغط في صمام التمدد بشكل مفاجئ .
  • ثم يمر الغاز من الملف الداخلي الي الي المكثف والذي يعمل علي تخفيض درجة حرارة الهواء الممتص من الغرفة  ثم المرشح ويتم ليتم تحويل الغاز إلى بخار .
  • ثم ينتقل الغاز الذي تم ضغطه في الضاغط ثم الى الملف الخارجي ليتم خفض درجة حرارة المبرد ليحول إلى سائل و تستمر دورة التبريد و يوزع الهواء المنخفض درجة الحرارة الى الغرفه ككل من خلال المراوح و ذلك بالاعتماد على شرح مخططات التكييف المركزي.

ماهي أنواع التكييف المركزي؟

توجد العديد من أنواع التكييف المركزي التي تتناسب مع المساحة الخاصة بالتبريد و من اهم انواع التكييف المركزي :

  • المكيف الشيلر يعمل عن طريق نقل الماء الذي تم تبريده ليمر عبر المراوح وتوزيعها في الأماكن المختلفة لتتمكن من القضاء علي الاتربة و الغبار و يطلق عليه المبرد باستخدام الماء .
  • المكييف الكابح و يعمل التكييف عن طريق سحب الهواء ليخلط بالهواء الخارجي فيتم تبريدة و من أهم الخصائص المميزة لهذا النوع من التكييفات المركزية هو ملاءمته مع منزلك الصغير و كذلك قلة تكلفة الصيانة الخاصة به .
  • تكييف الاسبليت يمكن ان يمكن ان تتصل الوحدة الخارجية بالعديد من الدكات السقف ليمد بذلك الى جميع انحاء المنزل من خلال الوحدات الداخلية للمراوح ليخرج بذلك الهواء الي جميع غرف المنزل و من أهم مميزات هذا النوع قدرته علي تبريد مكان يقارب من 900 متر و يعتبر هذا النوع من افضل انواع التكييفات المركزية المستخدمة في الاماكن الواسعه  .

مميزات التكييف المركزي بأنواعه المختلفة:

يضم التكييف المركزي العديد من المميزات التي تدعم حصولك عليه و من اهم هذة المميزات :

  1. يعمل على تقليل استخدام الطاقة الكهربية وذلك بسبب اعتماده على جهاز واحد ويتم تبريد مبني ضخم .
  2. به تقنية الانفرتر و هذة الخاصية تمكن التكييف المركزي من الفصل تلقائيا عند الوصول إلى درجة الحرارة التي تريدها .
  3. يضمن لك الهدوء التام اثناء الاستخدام و ذلك لأن الوحدة المركزية تكون خارج المبنى .
  4. لا يسبب المشاكل الصحية المختلفة كالربو و صعوبة التنفس .
  5. من خلال معرفة كيف يعمل التكييف المركزي ستتمكن من التحكم الكامل في درجة الحرارة و الرطوبة .
  6. تتمكن من التحكم في عدد الغرف التي تريد تبريدها .
  7. يمكنك التكييف المركزي من تنقية الهواء على فترات لتتمكن من التخلص من الروائح الكريهة الموجودة داخل الغرف .

عيوب التكييف المركزي بأنواعه المختلفة:

و بعد توضيح مميزات كيف يعمل التكييف المركزي و تعدد مميزاته الا انه به بعض العيوب وهي التالي :

  1. التكييف المركزي يكلف الكثير مقارنة بنظيره الاسبليت .
  2. عندما تقرر استخدام التكييف المركزي فانه لابد ان يكون السقف المعلق للمبني مرتفع ليتم وضع مواسير التكييف  و كذلك يمنع وضع العوازل الحرارية 

و من خلال شركة السيدرة للمقاولات الميكانيكية ستتمكن من تركيب التكييف المركزي بشكل آمن وفعال كما تضمن لك الشركة القيام بعمليات صيانة دورية للتكيف على فترات .

الخاتمة

من خلال المقال نرجو ان نكون قد وضحنا أهم الخطوط الخاصه ب كيفية عمل التكييف المركزي و افضل الشركات التي نرشحها لك هي شركة السدرة للمقاولات الميكانيكية .

اسئلة شائعة

كيف يتم تشغيل المكيف المركزي؟

يتم تشغيل التكييف المركزي من خلال الضغط على زر  off \on  و من خلال الزر mode  ستتمكن من اختيار الوضع الذي تريد .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *