طرق التحكم في التكييف المركزي

طرق التحكم في التكييف المركزي

طرق التحكم في التكييف المركزي


يعد نظام التحكم في التكييف المركزي من أحد أهم الأنظمة التي تمكنك من التحكم في درجة الحرارة و الرطوبة و ذلك من خلال ما يعرف بالثرموستات وهي الشاشة التي تمكنك من التحكم في الحرارة و بذلك ستتمكن من في درجة حرارة كل غرفة على حدى كما يمكنك التحكم في التكييف المركزي من خلال الريموت او من خلال جهاز التحكم او من خلال الشاشة الثابتة الموجودة على الجدار الخاص بالتكييف .

كيفية تقليل استهلاك الكهرباء للتكييف المركزي

من خلال بعض النصائح التي سوف نقدمها ستتمكن من تخفيف الطاقة الكهربية التي يستهلكها المكيف و لتتمكن من تقليل فاتورة الكهرباء باتباع الخطوات التالية :

  • ضبط درجة حرارة التكييف ما بين 25 \23  درجة من خلال ثرموستات المكيف المركزي الكويت لتتمكن من توفير الكهرباء وكذلك جعل المكان مناسب لك .
  • الصيانة الدورية للفلاتر و كذلك المراوح الداخلية لمنع تكون طبقة من الغبار تعمل المروحة بكفاءة عالية .
  • غلق المكان المراد تبريده أو تدفئته لتمنع تسريب الهواء البارد و بذلك توفر استهلاك الكهرباء .
  • لتتمكن من الحفاظ علي درجة حرارة الغرفة وكذلك توفير الكهرباء قم باستخدام الزجاج العازل للنافذة و الستائر .
  • استخدام تكييفات ذات خاصية الانفرتر .

و بالمحافظة على تلك النصائح ستتمكن من توفير استهلاك المكيف للطاقة الكهربية بناء على  طريقة عمل التكييف المركزي .

رموز المكيف المركزي.

  1. رمز التبريد (Cool): ويتم الرمز إليه بالثلج❄️، وهو يشير إلى وضع التبريد.
  2. رمز التدفئة (Heat): ويتم الرمز إليه بالشمس ☀️، وهو يشير إلى وضع التدفئة.
  3. رمز المروحة (Fan): ويتم الرمز إليه بمروحة أو خطوط دائرية 🌬️، وهو يشير إلي المروحة فقط بدون تبريد أو تدفئة.
  4. رمز الجاف (Dry):ويتم الرمز إليه كقطرات ماء 💧، وهو يشير إلى وضع إزالة الرطوبة من الجو.
  5. رمز التلقائي (Auto): ويتم الرمز إليه بسهام متداخلة 🔄، وهو يشير إلى وضع التشغيل التلقائي الذي يضبط التبريد أو التدفئة وفقًا لدرجة الحرارة المطلوبة.
  6. رمز السرعة (Fan Speed): يعبر عن التحكم في سرعة المروحة، وعادة ما يكون على شكل مروحة أو خطوط تظهر تدرجات السرعة (منخفضة، متوسطة، عالية).
  7. رمز المؤقت (Timer): ويتم الرمز إليه بساعة ⏱️، ويتيح لك ضبط المكيف ليعمل أو يتوقف في أوقات معينة.
  8. رمز القفل (Lock): 🔒 وهو يشير إلى قفل إعدادات التحكم لمنع تغيير الإعدادات عن طريق الخطأ.
  9. رمز توفير الطاقة (Eco Mode): يكون عادة شكل ورقة شجر 🌿، ويشير إلى وضع توفير الطاقة لتقليل استهلاك الكهرباء.

الأجهزة المضادة للتسرب وترشيد استهلاك الطاقة التكييف المركزي

نهدف في هذا المقال إلى توضيح أهم الأساليب التي يمكن أن تتبعها لتتمكن من تقليل استهلاكك للطاقة الكهربية و يوجد بعض الأجهزة التي يمكنها أن تساعدك في منع التسريب و كذلك التخفيف من استهلاك الطاقة الكهربية و من اهم هذة الاجهزة :

  • استخدام الوصولات العازلة بشكل جيد و استخدام المواسير ذات الفتحات الضيقة لتتمكن من تقليل قيمة الفقد نتيجة تسرب الهواء الذي تم تبريده .
  • استخدام اجهزة للتحكم في درجة الحرارة مثل الثرموستات المبرمجة و التي تساعدك في التحكم في درجة الحرارة الافضل للغرفه المراد تبريدها لتتمكن من الاستخدام الأمثل للمكيف لتتماشى مع احتياجك كما تتمكن من تركيب مفتاح خاص بالانقطاع التلقائي للمكيف في الغرفة التي لا تستخدم لتتمكن من تقليل استهلاك الطاقة .

طرق توفير الكهرباء في التكييف المركزي

من المعروف ان التكييف المركزي يستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية  ولكن باتباع بعض النصائح التالية ستتمكن من توفير القليل من الطاقة الكهربية و من اهم هذة النصائح :

  • التأكد من غلق النوافذ لمنع تسرب الحرارة لداخل الغرفه و ذلك يؤدي إلى استهلاك الكثير من الطاقة ليتمكن المكلف من الوصول إلى درجة الحرارة التي تريدها و من خلال شركة السدرة للمقاولات الميكانيكية ستتمكن من اختيار المكان الأفضل واللي يناسب مكان مكيفك .
  • التأكد من عمل الثرموستات التي تعمل على تنظيم درجة الحرارة لتتمكن من القراءة الصحيحة لدرجة الحرارة التي تريدها و في حالة حدوث مشكلة يمكنك اضافة منظم حرارة يمكنك برمجته به رموز المكيف المركزي لتحافظ على درجة الحرارة بين 20 \25 درجة  لا تغير درجة الحرارة بالزيادة أو النقصان يستهلك الكثير من الطاقة .
  • ترك فترات للراحة المكيف لتتمكن من تخفيف الأحمال كما يجب وضع المفروشات بعيدة عن المكيف بحيث لا تعترض تدفق الهواء .
  • الحفاظ على تنظيف فلتر المكيف وذلك من خلال الصيانة الدورية أو من خلال الاستعانة بشركة السدرة للمقاولات الميكانيكية التي تعمل على ازالة الرواسب و كذلك استبدال الفلتر في حالة تعطيله .

الأنظمة الجديدة للتكييف المركزي وترشيد الطاقة

يوجد هناك بعض الأنظمة الجديدة الخاصة للإستخدام لتتمكن من توفير الطاقة الكهربية وكذلك العمل بكفاءة و من اهم الأنظمة التي تساعدك على توفير استهلاك الكهرباء التالي :

  • اختيار المكيفات الذكية و هذه الأنواع من المكيفات تستهلك القليل من الطاقة لتتمكن من توفير بيئة ملائمة في المنزل كما تمكنك من استخدامها بالشكل الذي يتماشى مع احتياجك او استهلاكك.
  • استخدام أنواع جيدة من العوازل لتتمكن من منع الحرارة الخارجية من التسريب الي لغرفه  .
  • استخدام ثرموستات قابلة للبرمجة و التي تعمل بشكل أساسي على توفير الكهرباء من خلال التحكم في درجة حرارة الغرفة .
  • لتتمكن من تحسين كفاءة النظام قم بتنظيف فلتر و مراوح المكيف لتتمكن من تقليل استهلاك الطاقة الكهربية .
  • استخدام نظام التوجيه الهوائي ليتم توزيع الهواء داخل الغرفة بشكل فعال  وذلك دون زيادة نسبة الطاقة الكهربائية المستهلكة .

الأجهزة المرتبطة بالتكييف المركزي واستهلاك

  • لتتمكن من توفير الطاقة الكهربية و الاستهلاك قم بالتاكد من ان جميع جميع الأجهزة الخاصة بالتكييف تعمل بكفاءة عالية وكذلك توفر الطاقة و من امثلة تلك الأجهزة هي استخدام المراوح و مضخات الطاقة الجديد تعمل على توفير استهلاك الطاقة .
  • الصيانة الخاصة بالتكييف و القيام بها بشكل دوري لتتمكن من التأكد من كفاءتها و السماح بالهواء البارد و الساخن من التدفق الحر لمنع زيادة الأحمال على المكيف .
  • استخدام الانظمة الاكثر تطورا و التي تعمل بكفاءة عالية حيث تقوم تلقائيا بالتحكم في درجة الحرارة و به طريقة ضبط المكيف المركزي على البارد بما يتناسب مع الطقس المحيط و بالاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة مثل طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية وتلك الطرق توفر لك الحفاظ على استهلاك الكهرباء .

التحكم في التكييف المركزي من خلال الهاتف

يوجد العديد من الطرق التي تمكنك من التحكم في التكييف المركزي بدلا من الريموت ومن أهم هذه الطرق استخدام الهاتف المحمول و تعتبر تلك الطريقة هي الاسهل و الاسرع  .

  1. مع التطور التكنولوجي الهائل التي تمر به الدول أصبح من السهل تحميل التطبيق الخاص التي يساعدك في التحكم في التكييف المركزي دون الحاجة الى الريموت .
  2. التطبيقات التي يتم توفيرها على الهواتف الذكية بها مستشعرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء تدعم التحكم عن بعد للمكيف المركزي كما بها رموز المكيف المركزي و يتم تنزيل التطبيقات من خلال آب ستور وجوجل بلاي .

الخاتمة

توفير الطاقة من أهم الطرق التي تسعى للحفاظ عليها عند استخدامك للتكييف المركزي فمن خلال بعض النصائح الهامة التي قدمتها الشركات المختلفه الخاصه باعمال التكييفات و التي من ضمنها شركة السدرة للمقاولات الميكانيكية لنساعدك في تخفيض استهلاكك للكهرباء عند استخدامك للتكييف المركزي .

اسئلة شائعة

صيانة تكييف مركزي الكويت

من خلال شركة السدرة للمقاولات الميكانيكية نوفر لك تقديم جميع الخدمات الخاصة بصيانة و تعير أي جزء بالتكييف المركزي لضمان العمل بأفضل كفاءة .

خدمات تنظيف وصيانة تكييفات في الكويت

من افضل الشركات التي تقدم لك تنظيف المكيفات بالكويت هي شركة السدرة للمقاولات الميكانيكية و ذلك للحفاظ علي جميع اجزاء المكيف نظيفة و خالية من الاتربة خاصتا في فصل الصيف للحصول على الانتعاش الذي تريد .

لا تعليق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *